منتديات المنسى اون لاين

في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا




منتديات المنسى اون لاين


 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنسىمجلة المنسى  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  


شاطر | 
 

 بحث عن تسونامي كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة




الجنس الجنس : انثى
مساهماتى مساهماتى : 1439
العمر العمر : 26
النقاط النقاط : 1100
معدل التقييم معدل التقييم : 21
الأوسمة الأوسمة :




sms sms : كن كالشمس فى العطاء فهى لاتحجب ضوئها عن احد

مُساهمةموضوع: بحث عن تسونامي كامل   الإثنين 29 مارس - 20:43:10

* تعريف تسونامي

أمواج تسونامي هي عبارة عن سلسلة من أمواج البحر السريعة والقوية التي تنتج عن الزلازل أو ثورات البراكين أو سقوط الشهب من الفضاء الخارجي في البحار والمحيطات. ويمكن ان يصل ارتفاع امواج سونامي الي 40 متراً. وتمر تسونامي أثناء نشوئها بثلاث مراحل هي التولد فالانتشار ثم الإغراق. وتختلف أمواج تسونامي عن الأمواج البحرية العادية في السرعة والحجم والخسائر التي تنتج عنها، فسرعتها تتراوح بين 500 و700 كلم وأحيانا 850 كيلومترا في الساعة فإذا وقع زلزال في مدينة لوس أنجيليس الأمريكية، تصل أمواج تسونامي إلي العاصمة اليابانية طوكيو في زمن أقل مما تستغرقه الرحلة بين المدينتين بطائرة نفاثة. كما تتراوح المدة الفاصلة بين موجتين عملاقتين من بضع دقائق إلي ساعات عدة. وبينما لا يتجاوز عرض الأمواج التقليدية أمتارا معدودة يبلغ عرض موجة تسونامي كيلومترات عدة، وعلي هذا فإن كمية الماء التي تحملها هذه الأمواج وحجم الخسارة الناتجة عنها لا تقارن بالموجة البحرية العادية. وتستطيع أمواج تسونامي إحداث الضرر بعيداً عن المركز السطحي للزلزال، فتأثير موجات زلزال المحيط الهندي قد تمتد إلي ساحل شرق أفريقيا، كما أن موجات زلزال أنكوراج في ألاسكا عام 1964 وصلت إلي كاليفورنيا التي تبعد أكثر من 2500 كيلومتر عن ألاسكا. والفارق بين أمواج تسونامي وأمواج البحر العادية هو أن طاقة امواج تسونامي تستمد من حركة الأرض ، بينما طاقة الامواج البحرية العادية تستمد من فروقات في درجات حرارة سطح البحر . وتصل المسافة بين قمة الموجة وقاعها إلي 100 كيلومتر .. ويمكن لتلك الأمواج أن تحمل صخوراً وزن الواحدة منها 20 طنا ، وتقذف بها لمسافة عشرين متراً . فإنها تكون قادرة علي اقتلاع الأشجار بل وتدمير مدن بأكملها. وعندما تقع تلك الظاهرة فإن المناطق الساحلية تتعرض دون إنذار مسبق في بعض الأحيان، لموجات بالغة القوة.
اسم الجلالة

*شكل التسونامي

اسم الجلالة الله بالعربية التقطت بالأقمار الاصطناعية بعد ثوان علي أمواج تسونامي الامواج العاتية التي ضربت الساحل الغربي من سريلانكا قرب بلدة كالوتارا اثناء تراجعها الي البحر ولا يزال السكان من الناجين في الدول المنكوبة يتداولون احاديث العجائب والمعجزات التي رافقت الكارثة




*نصيحة غجرية أنقذت قبيلة من أمواج تسونامي

إن قبيلة كاملة من الغجر في تايلاند تسمي قبيلة مورجان نجت من موجات المد العاتية تسونامي وذلك لإتباعها نصائح متوارثة عبر الأجيال وهي أنه عندما تنحسر مياه البحر فإن المد آت لا ريب، لهذا لجأت القبيلة فور شعورها بانحسار مياه البحر إلي منطقة عالية هربا من موجات المد الهائلة التي تلت ذلك وبذلك نجوا من كارثة تسونامي.
*ثلاثة أحزمة زلزالية في العالم

ترتبط ظاهرة تسوماني في تفاصيل تتعلق بتركيبة الكرة الأرضية ومكوناتها من لب وقشرة ووشاح ومعرفة الفروق في الكثافات النوعية للصخور المكونة للقشرة الأرضية، فضلا عن دراسة حالة الحركة الدائمة التي تعرفها الأرض.ويلاحظ العلماء أن الزلازل لا تنتشر علي الخريطة الأرضية بشكل عشوائي بل يوجد معظمها في أحزمة رئيسة.
وأقوي تلك الأحزمة الحزام المعروف "بحلقة النار" الممتد علي طول الساحل الشرقي للمحيط الهادي، محاذيا غرب الأميركيتين واليابان والفلبين ويصل إلي أستراليا ونيوزيلندا مشكلا نحو 68% من زلازل العالم.
وهناك حزام ثان علي طول الساحل الغربي للمحيط الهادي، بدءًا بجزر اليابان شمالا حتي إندونيسيا جنوبا مرورا بقوس جزر تايوان. والحزام الثالث المعروف بحزام جبال الألب يمتد عبر أفريقيا وأوروبا وآسيا من جبال الأطلس في شمال أفريقيا قاطعا البحر الأبيض المتوسط ليشمل إيطاليا واليونان وتركيا إلي غاية الصين، وبه ما يقدر بـ21% من زلازل العالم. غير أن الزلازال تحدث أحيانا في مناطق لا علاقة لها بالأحزمة الزلزالية الثلاثة كما شوهد في الزلزال الذي حدث في القاهرة في تشرين الأول 1992 .
سبب التسونامي

انزلاق مفاجئ في الصدع الزلزالي قرب سومطرة أدي إلي كارثة أمواج تسونامي
علي حدود الصفيحتين التكتونيتين الهندية ـ الاسترالية من جهة والاوروبية ـ الآسيوية من جهة اخري وقع الزلزال ، وهذه الحدود تمتد علي مسافة 5500 كم من ميانمار مرورا بسومطرة وجاوة نحو استراليا. وبالقرب من سومطرة تتحرك الصفيحة الهندية ـ الاسترالية نحو الشمال ـ الشمال الشرقي، في حدود 6 سنتمترات سنويا، نسبة الي منطقة جنوب شرق آسيا. وتلتقي الصفيحتان علي عمق يصل الي 5 كيلومترات تحت البحر عند +خندق سومطرة؛ في قاع المحيط الهندي. ويمتد هذا الخندق بموازاة الساحل الغربي لسومطرة علي مبعدة 200 كيلومتر من الساحل. وعند الخندق تحت المائي تنغمر الصفيحة الهندية ـ الاسترالية، أي انها تغوص نحو جوف الارض تحت منطقة جنوب شرق آسيا بالتحديد. ويمثل التقاء الصفيحتين صدعا زلزاليا يعتبر موقع دفع هائل . ولا تنزلق كل صفيحة علي الاخري بشكل انسيابي علي طول الصدع الزلزالي بل انهما تتحركان علي شكل حركة ( التصاق - انزلاق) . وهذا يعني ان منطقة الصدع المتميزة بـ الدفع الهائل تظل مقفولة بإحكام، لقرون الا ان انزلاقا مفاجئا لبضعة امتار يولد هزة ارضية مدمرة مثل التي وقعت اخيرا. وان الكرة الارضية ليست صلدة كما يبدو للوهلة الاولي، اذ انها تتكون من 13 صفيحة تكتونية رئيسة تسبح فوق الصخور المنصهرة وشبه المنصهرة في جوف الارض. وبين هذه الصفائح توجد سبعة جسور هي: الأفريقية، والقطبية الجنوبية، والاوروبية ـ الآسيوية، والهندية ـ الاسترالية، والاميركية الشمالية، والباسفيكية، والاميركية الجنوبية. وتتشابك الصفائح في موقع التقائها لتحدث الزلازل منها. وعندما يحدث الزلزال في عمق البحر تحدث الامواج البحرية. وتحدث امواج التسونامي العاتية عندما تزيح الهزة الارضية قاع المحيط بعنف خلال زمن يسير جدا مما يؤدي الي ازاحة كميات هائلة من المياه. وتحدث الهزات الارضية المدمرة عادة في مواقع تتشابك فيها الصفائح علي مدي عقود من السنين بل وقرون، ثم تتحرك احداها فجأة لتحرر طاقة دفع هائل. وتحدث اكبر الهزات عند حدود الصفائح التي تنغمر باتجاه جوف الارض المصهور.
زلزال تسونامي عبر التاريخ

عرفت شواطئ المحيط الهادي خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 "تسوناميا" حلت 17% منها بالشواطئ اليابانية. وعند تتبع جميع التسوناميات يبدو أن ما حل بسومطرة هذه السنة كان الأشد فتكاً علي مر التاريخ.
ففي عام 1998 شهدت غينيا الجديدة زلزالا ترك 2200 ضحية بارتفاع أقصي للموجة بلغ 15م.

وفي 2 سبتمبر/ أيلول 1992 بنيكاراغوا كان الارتفاع الأقصي لأمواج تسونامي 10م وأسفر عن العديد من القتلي.

وفي 22 مايو/ أيار 1960 وقع زلزال بلغت درجته 8.3 بمقياس ريختر في شواطئ تشيلي محدثا خسائر شملت جميع المدن التشيلية الساحلية بحيث تجاوز عدد القتلي 2000 نسمة. وقد قطعت أمواج تسونامي آلاف الكيلومترات لتضرب سواحل هاواي وتصل آثاره إلي جزر الفلبين.

وفي سنة 1952 شهدت كامتشاكا في روسيا تسونامي خلف 5000 قتيل.
وفي 1 نيسان 1946 ضرب زلزال عنيف هاواي وهونولولو مخلفا دمارا وضحايا عديدة، وبلغ الارتفاع الأقصي لموجاته 35م.

وفي عام 1933 شهدت سان ريكو في اليابان زلزالا خلف 3000 ضحية.
وفي 1883 عرفت جزيرة كاركاتوا باليابان زلزالا عاتيا وأمواجا بحرية متلاطمة خلفت آلاف الضحايا. وقد امتدت أمواج تسونامي إلي أستراليا التي تبعد 4000 كلم عن جزيرة كاركاتوا.



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net









الرجل كالقلم إن أحسنت المرأة إستخدامه كتب فيها أرقى العبر وإن
أساءت إستخدامه و لعبت به فسيفضح تاريخها لكل البشر...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن تسونامي كامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنسى اون لاين :: »-(¯`v´¯)-» المنتديات الثقافيـــه والادبيـــه »-(¯`v´¯)-» :: مكتبة المنسى الثقافيه :: بحوث علميـــة جاهز للطباعة printer-
انتقل الى: