SAWA
الجنس : مساهماتى : 1645 العمر : 36 النقاط : 1256 معدل التقييم : 8 sms : >> لا اله الا الله محمداً رسول الله <<
| موضوع: معا لنكتب 10000 حديث شريف للرسول الكريم ... الثلاثاء 13 أبريل - 9:47:45 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم معــــا لنكتب 1000 حديث شريف للرسول الكريم
حبيت أنزل المشاركة في المنتدى منها كلنا نكسب ثواب ومنها نسوي ملف مكتبة من الاحاديث النبوية...... فأنا أتمنى من كل عضو ومن كل مشرف أنه لما يدخل المشاركة يضع فيها حديث شريف واللي يقدر على اكثر من حديث مافي مشاكل كله زيادة خير وثواب لنا ولكم ولكم منى فائق الحب والاحترام والتقدير........ وتقبلو شكري لمنتدانا الغالي في قلوبنا كلنا.....
وانا اتمنى التفاعل لانها تعتبر نصرة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم
وانا سأبدا بالحديث الاول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|
عاشقة المنسى «۩۞۩عضوسوبر۩۞۩»
الجنس : مساهماتى : 1001 العمر : 36 النقاط : 669 معدل التقييم : 9
| موضوع: رد: معا لنكتب 10000 حديث شريف للرسول الكريم ... الخميس 15 أبريل - 19:20:44 | |
| فكرة رائعة اخونا فى الله سوا بارك الله فيك ويجعل الله الموضوع فى ميزان حسناتك ان شاء الله وربنا يجزيك كل الخير رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا - اقتباس :
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مِنْ الْخَيْرِ شَيْءٌ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا مُوسِرًا وَكَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَكَانَ يَأْمُرُ غِلْمَانَهُ أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُعْسِرِ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: نَحْنُ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْهُ تَجَاوَزُوا عَنْهُ".أخرجه أحمدقال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": (إِلَّا أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا مُوسِرًا ) أَيْ غَنِيًّا ذَا مَالٍ (يُخَالِطُ النَّاسَ) أَيْ يُعَامِلُ النَّاسَ بِالْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ (أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُعْسِرِ) أَيْ الْفَقِيرِ أَيْ يَتَسَامَحُوا فِي الِاقْتِضَاءِ وَالِاسْتِيفَاءِ وَقَبُولِ مَا فِيهِ نَقْصٌ يَسِيرٌ (بِذَلِكَ) أَيْ بِالتَّجَاوُزِ (تَجَاوَزُوا عَنْهُ) أَيْ تَسَامَحُوا عَنْهُ . دومتم بكل حب | |
|
سارة
الجنس : مساهماتى : 1439 العمر : 33 النقاط : 1100 معدل التقييم : 21 الأوسمة : sms : كن كالشمس فى العطاء فهى لاتحجب ضوئها عن احد
| موضوع: رد: معا لنكتب 10000 حديث شريف للرسول الكريم ... السبت 17 أبريل - 15:59:11 | |
| جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وجلعه الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.
| |
|
المنـســــــــــي
الجنس : مساهماتى : 4932 النقاط : 5793 معدل التقييم : 71 الأوسمة :
sms :
| موضوع: رد: معا لنكتب 10000 حديث شريف للرسول الكريم ... الأحد 18 أبريل - 15:53:14 | |
| - اقتباس :
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن الحياء من الإيمان
| |
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( حدثنا عبد الله بن يوسف ) هو التنيسي نزيل دمشق , ورجال الإسناد سواه من أهل المدينة .
قوله : ( أخبرنا ) وللأصيلي حدثنا مالك , ولكريمة بن أنس , والحديث في الموطأ .
قوله : ( عن أبيه ) هو عبد الله بن عمر بن الخطاب .
قوله : ( مر على رجل ) لمسلم من طريق معمر " مر برجل " ومر بمعنى اجتاز يعدى بعلى وبالباء , ولم أعرف اسم هذين الرجلين الواعظ وأخيه . وقوله " يعظ " أي ينصح أو يخوف أو يذكر , كذا شرحوه , والأولى أن يشرح بما جاء عند المصنف في الأدب من طريق عبد العزيز بن أبي سلمة عن ابن شهاب ولفظه " يعاتب أخاه في الحياء " يقول : إنك لتستحي , حتى كأنه يقول : قد أضر بك . انتهى . ويحتمل أن يكون جمع له العتاب والوعظ فذكر بعض الرواة ما لم يذكره الآخر , لكن المخرج متحد , فالظاهر أنه من تصرف الراوي بحسب ما اعتقد أن كل لفظ منهما يقوم مقام الآخر , و " في " سببية فكأن الرجل كان كثير الحياء فكان ذلك يمنعه من استيفاء حقوقه , فعاتبه أخوه على ذلك , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " دعه " أي : اتركه على هذا الخلق السني , ثم زاده في ذلك ترغيبا لحكمه بأنه من الإيمان , وإذا كان الحياء يمنع صاحبه من استيفاء حق نفسه جر له ذلك تحصيل أجر ذلك الحق , لا سيما إذا كان المتروك له مستحقا . وقال ابن قتيبة : معناه أن الحياء يمنع صاحبه من ارتكاب المعاصي كما يمنع الإيمان , فسمي إيمانا كما يسمى الشيء باسم ما قام مقامه . وحاصله أن إطلاق كونه من الإيمان مجاز , والظاهر أن الناهي ما كان يعرف أن الحياء من مكملات الإيمان , فلهذا وقع التأكيد , وقد يكون التأكيد من جهة أن القضية في نفسها مما يهتم به وإن لم يكن هناك منكر . قال الراغب : الحياء انقباض النفس عن القبيح , وهو من خصائص الإنسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي فلا يكون كالبهيمة . وهو مركب من جبن وعفة فلذلك لا يكون المستحي فاسقا , وقلما يكون الشجاع مستحيا , وقد يكون لمطلق الانقباض كما في بعض الصبيان . انتهى ملخصا . وقال غيره : هو انقباض النفس خشية ارتكاب ما يكره , أعم من أن يكون شرعيا أو عقليا أو عرفيا , ومقابل الأول فاسق والثاني مجنون والثالث أبله . قال : وقوله صلى الله عليه وسلم " الحياء شعبة من الإيمان أي : أثر من آثار الإيمان , وقال الحليمي : حقيقة الحياء خوف الذم بنسبة الشر إليه , وقال غيره : إن كان في محرم فهو واجب , وإن كان في مكروه فهو مندوب , وإن كان في مباح فهو العرفي , وهو المراد بقوله " الحياء لا يأتي إلا بخير " . ويجمع كل ذلك أن المباح إنما هو ما يقع على وفق الشرع إثباتا ونفيا , وحكي عن بعض السلف : رأيت المعاصي مذلة , فتركتها مروءة , فصارت ديانة . وقد يتولد الحياء من الله تعالى من التقلب في نعمه فيستحي العاقل أن يستعين بها على معصيته , وقد قال بعض السلف : خف الله على قدر قدرته عليك . واستحي منه على قدر قربه منك . والله أعلم . |
جزاك الله خيراً على هذا الطرح الطيب وبارك الله فيك ورزقك جنة الفردوس الاعلى حفظك الله ورعاك
| |
|