اخواني الكرام واخواتي الغاليات انها ايام نفحات رمضانية وايام نتسابق فيها جميعا على الطاعات وجمع الحسنات
ولكن هل كان الشيطان ليتركنا نهنأ بهذه الايام ؟؟
بالطبع لا
فقد تفقدت اخواتي واقاربي فوجدت في كل منهم غصة وحزن وكرب ربما يجعلهم يخرجون من الصلاة وهم واقفون ويبكون بكاءا يخرجهم عن الخشوع ولا يهنيهم على اي عمل او طاعه فتعجبت لاننا في رمضان الشهر الكريم فهو فرصتنا للحسنات
وجال في خاطري وقتها ان هذه المشاكل قد تزداد قبل رمضان بأيام فكما نحن نجتهد في رمضان لجمع الحسنات فهو ايضا يجتهد لكي يفسد علينا شهرنا وذلك قبل ان يصفد
قد ترك فينا الشيطان جميعا قبل ان يصفد ذنب او مشكلة غضب او تفرقة بين زوج وزوجته حتى لا نهنأ بهذه الايام المباركة في غيابه
لعنه الله في الدنيا والاخرة قولوا امين
اختي واخي يجب ان نعلم جميعا ان هذه الايام لا تعوض فبالله عليكم جميعا لا تدعوا الفرصة للشيطان بأن ينغصها علينا فمن كان به غضب فليدعه ومن كان بينه وبين زوجته مشاكل فليحاول تلافيها وان يأتي على نفسه وينهيها حتى نفوت الفرصة على هذا اللعين
ربما يكون كلامي غير منمق ولكنه اقسم بالله انه صادق ووصيتي لكم جميعا ان تفوتوا الفرصة على الشيطان وتقاوموا انفسكم وتتعالوا على المشاكل وتقوموا بإنهائها
واليكم اسلحة المؤمن في مواجهة الشيطان
أولاً-الحذر والحيطة :-
هذا العدوالخبيث الماكر حريص على إضلال بني آدم ، وقد علمنا أهدافه ووسائله في الإضلال ،فبمقدار علمك بهذا العدو :أهدافه ووسائله والسبل التي يضلنا بها تكون نجاتنا منه ،أما إذا كان الإنسان غافلاً عن هذه الأمور فإن عدوه يإسره ويوجهه الوجهة التي يريد .
وقد صور ابن الجوزي هذا الصراع بين الإنسان والشيطان تصويراًبديعاً حيث يقول:((واعلم أن القلب كالحصن ،وعلى ذلك الحصن سور ،وللسور أبواب وفيه ثلم ،وساكنه العقل ،والملائكة تتردد على ذلك الحصن ،وإلى جانبه ربض فيه الهوى ،والشياطين تختلف إلى ذلك الربض منغير مانع ،والحرب قائمة بين أهل الحصن وأهل الربض ،والشياطين لا تزال تدور حول الحصن تطلب غفلة الحارس والعبور من بعض الثلم .
فينبغي للحارس أن يعرف جميع أبواب لحصن الذي قد وكل بحفظه وجميع الثلم ،وألايفتر عن الحراسة لحظة ،فإن العدو لا يفتر .قالرجل للحسن البصري :أينام إبليس ؟ قال :لو نام لوجدنا راحة .
وهذا الحصن مستنير بالذكر مشرق بالإيمان،وفيه مرآة صقيلة يتراءى فيها صورة كل ما يمُّر به ، فأول ما يفعل الشيطان في الربض هو إكثار الدخان ،فتسودّ حيطان الحصن ،وتصدأ المرآة ،وكمال الفكر برد الدخان ،وصقل الذكر يخلو المرآة ،وللعدو حملات ،فتارة يحمل فيدخل الحصن ،فيكر عليه الحارس فيخرج ،وربما دخل فعاث ، وربما أقام لغفلة الحراس ،وربما ركدت اليح الطاردة للدخان ،فتسود حيطان الحصن ،وتصدأ المرآة فيمر الشيطان ولايدري به ،وربما جرح الحارس لغفلته ،وأسر واستخدم ،وأقيم يستنبط الحيل في موافقو الهوى ومساعدته )).
ثانياً-الالتزام بالكتاب والسنة
أعظم سبيل للحماية من الشيطان هو الالتزام بالكتاب والسنه علماً وعملاً،فالكتاب والسنة جاءا بالصراط المستقيم ،والشيطان يجاهد كييخرجنا عن هذا الصراط قال تعالى:{وأنهذا صرطى مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفترق بكم عن سبيله ذلكم وصكم به لعلكم تتقون }.
وقد شرح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية فعن عبد الله بن مسعود قال :((خط لنا رول الله صلى الله عليه وسلم خطا ،ثم قال :[هذا سبيل الله ] ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله وقال :[هذه سبل ،على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه] وقرأ:{وأن هذا صرطى مستقيماً فاتبعوه}.رواه الأمام أحمد والنسائي والدارمي.
إن الالتزام بالكتاب والسنة قولاً وعملاًيطرد الشيطان ويغيظه أعظم إغاظة ،روى مسلم في صحيحه عن إبي هريرة قال :قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :[إذا قرأ أبن آدم السجدة فسجد ،اعتزل الشيطان يبكي،يقول :يا ويله،(وفي رواية أبي كريب : ياويلي) أمر ابن آدم بالسجود فسجد ،فله الجنة ،وأمرت بالسجود فأبيت،فلي النار].
ثانياً-الاشتغال بذكرالله
ذكر الله من أعظم ما ينجي العبد من الشيطان،وفي الحديث :أن الله أمرنبي الله يحيى أن يأمر بني إسرائيل بخمس خصال ،ومن هذه :(وآمركم أن تذكروا الله تعالى ،فإن مثل ذلك مثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً ، حتى إذا أتى إلى حصن حصين ،فأحرز نفسه منهم،كذلك العبد لايحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله).
يقول ابن القيم :((فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقاً بالعبد أن لايفتر لسانه من ذكر الله تعالى ،وأن لايزال لهجاً بذكره ،فإنه لا نفسه من عدوه إلا بالذكر ،ولا يدخل عليه العدو إلا من باب الغفلة ،فهو يرصده ،فإذا غفل ،وثب عليه وافترسه،وإذا ذكر الله تعالى ،انخنس عدو الله وتصاغر ،وانقمع ،حتى يكون كالوصع [طائر أصغر من العصفور ]، وكالذباب ،ولهذا سمي [الوسواس الخناس]؛لأنه يوسوس في صدور الناس ،فإذا ذكر الله تعالى خنس ،أي كف وانقبض .وقال ابن عباس :الشيطان جاثم على قلب بني آدم،فإذغ سها وغفل وسوس ، فإذا ذكر الله تعالى خنس )).
ويقول ابن القيم :(( الشياطين قد احتوشت العبد وهم أعداؤه ،فما ظنك برجل قد احتوسه أعداؤه المحنقون عليه غيظاً ،وأحاطوا به ،وكل منهم ينال بما يقدر عليه من الشر والأذى ،ولا سبيل إلى تفريق جمعهم عنه إلا بذكر الله عز وجل)).
ثالثاً- لزوم جماعة المسلمين
ومما يبعد المسلم عن الوقوع في أحابيل الشيطان أن يعيش في ديار الإسلام، ويختارلنفسه الفئة الصالحة التي تعينه على الحق، وتحضه عليه،وتذكره بالخيرات،فإن في الأتحاد و التجمع قوة مأي قوة ،عن ابن عمر قال :خطبنا عمر بالجابية ،فقال : يا أيها الناس ،أني قنت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ،فكان مما قال :(عليكم بالجماعة و أياكم والفرقة،فإن الشيطان مع الواحد ،وهو من الأثنين أبعد....).
والجما عة جماعة المسلمين،وإمام المسلمين،ولا قيمة للجماعة في الإسلام مالم تلتزم بالحق:الكتاب والسنة ،فعن إبي الدرداء قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :[مامن ثلاثة في قرية ولابدو ،لا تقام فيهم الصلاة ،إلا استحوذ عليهو الشيطان ،فعليك بالجماعة ،فإنما يأكل الذئب القاصية ].
رابعاً-كشف مخططات الشيطان ومصائده
على المسلم أن يتعرف على سبله ووسائله فيالإضلال،ويكشف ذلك للناس، وقد فعل ذلك القرآن،وقام بهذه المهمة الرسول صلى الله عليه وسلم خير قيام،فالقران عرفنا الأسلوب الذي أغوى الشيطان به آدم.والرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف الصحابة كيف يسترق الشيطان السمع،ويلقي بالكلمة التي سمع في أذن الكاهن أو الساحر ومعها مائة كذبة ،يبين ذلك لهم كي لاينخدعوا مع بأمثال هؤلاء،وبين لهم كيف يوسوس لهم ويشغلهم في صلاتهم وعبادتهم ،وكيف يحاول الشيطان أن يوهمهم بأن وضوءهم قد فسد ،والأمر ليس كذلك،وكيف يفرق بين المرء وزوجه ،وكيف يوسوس للمرء ،فيقول له :من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟حتى يقول :من خلق ربك؟
رابعاً- التوبة والاستغفار
قال الله تعالى ((وتوبو إلى الله جميعا ايه المؤمنون لعلكم تفلحون))
قال تعالى ((وأن استغفروا ربكم ثم توبو اليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى وؤت كل ذي فضل فضله))
قال تعالى((وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون))
وفي الحديث ((من لزم الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب )) رواه أحمد وأبو داوود
يقول الابليس لله عز وجل(وعزتك وجلالك لأغوينهم مادامت أرواحهم في اجسادهم))
ويقول الله تعالى(( وعزتي وجلالي لأغفرن لهم مادامو يستغفرونني))
اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفوا عنا