السلام عليكم
في الجنة سننظر لله سبحانه وتعالي...
هل هناك أفضل من ذلك؟..
..لا كلام يعلو علي هذا..بل لا أحلام تتوق لأكثر من هذا..أنت وربك الأعلي في مواجهة مباشرة.. انظر كيفما شئت.. انظر ملء عينيك..متعها برؤية الواحد الأحد..فكم كنت تتوق لرؤيته.. إنها يا سيدي كما قال تعالي في سورة القيامة «وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة»..
إذاً نحن في الجنة الآن..
من منا ليس لديه سؤال عنها؟ من لا يحلم بنعيمها وحورها العين؟ من أصلاً لا يشعر بالخوف من البعد عنها والذهاب للمكان الآخر؟ الذي لا نود حتي ذكر اسمه ونحن في رحاب الشهر الكريم..هنا نحن نتحدث فقط لا غير عن النهاية -والبداية- السعيدة لكل شيء.. عن الجنة..التي لا شيء فيها سوي أن تكون سعيداً..جميلاً..تتمني كل ما تريد ويتحقق لك بمجرد التفكير فيه.. بل بعشرة أضعاف الدنيا..أنت لست في حاجة لأن تتعب نفسك في شيء لأن وصولك لهذا المكان يعني أنك تعبت وأطعت ونفذت ما أمُرت به..فكرت واهتديت..وأنت في الجنة تكافأ فقط..تظل هكذا بلا نهاية..حتي الكتابة هنا عنها..صعبة فهي مرتبكة وتقع ما بين الأمن والخوف..
1- وصف الجنة:
دائماً ما يدور في بالي سؤال..كيف نحلم بالجنة وهي ما لا عين رآت ولا أذن سمعت؟.. الجنة مخلوقة ككل شيء.. بناها سبحانه وتعالي لبنة من فضة ولبنة من ذهب..فالجنة حتي إن كان القرآن الكريم جاء ببعض أوصافها..الخيال مهما بعد ووصل لن يقف علي نتيجة أبعد من تلك التي ذكرها لنا المولي تعالي في أفضل الكتب..هي «ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر علي قلب بشر».. فهي لا مثيل لها، لا يوجد في الدنيا ما يشبه شيئاً موجوداً في الجنة..أليست قطوفها دانية؟!.. وصفها النبي قائلاً: «لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها من الزعفران، من دخلها ينعم ولا ييأس، ويخلد ولا يموت، ولا تبلي ثيابه، ولا يفني شبابه»..هي نعيم وملك كبير.. وللجنة ثمانية أبواب منها الريان الخاص بالصائمين..لايدخل منه غيرهم..إذا ما دخلوا أُغلق..وهناك باب للمكثرين من الصلاة، وباب للمتصدقين، وباب للمجاهدين، وهي أبواب تفتح جميعاً في شهر رمضان ويوجد باب ناحية اليمين فيها يدخل منه من لا حساب عليهم وجميع الأبواب لها مصراعان بينهما مسيرة 40 سنة..وعرض الباب الواحد يقطعه الراكب السريع في ثلاثة أيام..وللجنة أنهار رأي الرسول«صلي الله عليه وسلم» ليلة الإسراء والمعراج منها أربعة أثنان ظاهران هما النيل والفرات، ونهران خفيان في الجنة لم يرهما سوي الرسول ومعروف أن الكوثر منهما، وهي أنهار ليست من الماء فقط لكنها من اللبن والعسل والخمر- طبعاً مختلف تماماً عن خمر الدنيا-.. وبها خيام منها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلاً.. وبها أشجار يقال إن الراكب يسير في ظلها مائة سنة لا يقطعها، وهي أشجار دائمة العطاء -طوال الوقت لأنه لا صيف ولا شتاء في الجنة- وثمارها قريبة متدلية وهنا في الجنة لا يوجد ليل أو نهار..نور دائم ويقول ابن تيمية في ذلك إننا سنعرف البكره والعشية من نور يظهر من قبل العرش..وللجنة عيون مثل الكافور والتسنيم والسلسبيل..ولها أسماء عديدة..دار السلام..ودار الخلد..ودار المقامة..عرضها السماوات والأرض..«وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْ تفكر فيه؟..فعقلنا ـ مهما كان ـ قاصر ومحدود.
2- أين توجد الجنة؟ وكيف ندخلها؟
رآها النبي «صلي الله لعباده المؤمنين..
الجنة درجات..
بها مائة درجة، المسافة بين كل درجتين كالمسافة بين الأرض والسماء..الفردوس أعلي درجاتها وهي الجنة التي تتفجر منها الأنهار وفوقها عرش الرحمن.. والفردوس مقامات أعلاها مـقام «الوسيلة» وهو مقام سيدنا رسول «الله».. تلي ذلك غرف أو قصور من الجواهر تسمي «عليين» تجري أسفلها الأنهار..ثم باقي أهل الدرجات المائة..يكفي أن أقلهم منزلة سيكون ملكه عشرة أمثال أغني ملوك الدنيا!
أما كيفية دخولها..فبعد أن يعرف كل منا إلي أين سيذهب. بعد اجتيازه الصراط المستقيم..نقف بعد ذلك علي قنطرة حتي يقتص كل منا من الآخر بحيث ندخل الجنة أطهارا أبرارا..لا أحد له عند الآخر مظلمة أو كما يقول تعالي : «وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِ يطرق النبي باب الجنة قبل أن تفتح أو كم خالدين»..وأول من يدخل الجنة من الأمة هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقد وردت الأحاديث في ذلك.
3- أكلها وشرابها ومسكنها:
«سنعيش في نعيم لا ينقطع»..هذا هو أبسط ما نعبر به عن كيفية المعيشة-إن لم يكن خاننا التعبير- في الجنة..شرابها الأول أو شراب الترحاب بنا سيكون «زيت كبد الحوت» وأكلها الأول سيكون من ثور يذبح من أجلنا..نشرب بعد أكله من عين «سلسبيل»..وكل شيء يقدم في أوان من ذهب وفضة.. هنا الأمر لا يسير كما تعرفون..«تمني»..«تمني فقط» فيقال :«لك ما تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا..هل خيالك يمكنه أن يذهب لهذا؟ هل أصلاً أنت تعرف حجم الدنيا لتعرف كم سيكون عشرة أضعافها؟
أنهار الجنة شراب هي الأخري لأن بعضها من ماء والآخر من عسل..ومن خمر غير خمور الدنيا تماماً..أو شراب من عيونها «كافور» و«تسنيم» و«سلسبيل»..وسبحانه تعالي فمن منع عن نفسه خمور الدنيا مخافة الله سيشرب خمراً في الجنة صافية رائقة ليس بها أي ضرر..خمر بيضاء تلذ شاربها دون أن تأخذ عقله، أو هي بعيدة باختصار عن خصال خمر الدنيا الأربعة «السُكر والصداع والقيء والبول»..نهاية شرابها رائحة مسك..
ولنطمئن مهما أكلنا فلن نبصق أو نتمخط أو يكون لدينا غائط ولا حتي بول..الفضلات هنا ستخرج منا علي هيئة ريح من الأجسام كالمسك..وعامة قدرة الرجل منا ستكون مائة ضعف ما هي عليه في الدنيا في ثلاثة أشياء أولها الأكل وثانيها الشرب-ثالثها سنذكره فيما بعد-..ورغم كل شيء فلن نأكل في الجنة بعد جوع أو نشرب بعد عطش كل ما في الأمر أن «العيشة» ستكون كلها ملذات..لأنك هنا إنسان «ممجد» لا يتأثر بأي شيء..كله سهل عليك.
أما اللباس فهو من فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق متكئين فيها علي الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا»..والثياب في الجنة طبعاً أرقي من أي ثياب صنعناها علي الأرض، فقد روي البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب - رضي الله عنهما - قال: «أتي الرسول - صلي الله عليه وسلم - بثوب من حرير، فجعلوا يعجبون من حسنه ولينه، فقال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: «لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أفضل من هذا»، وقال الرسول إن لأهل الجنة أمشاطاً من الذهب والفضة، وإنهم يتبخرون بعود الطيب، مع أن روائح المسك تفوح من أبدانهم الزاكية، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة عن الرسول - صلي الله عليه وسلم - في صفة الذين يدخلون الجنة: «آنيتهم الذهب والفضة، وأمشاطهم الذهب، ووقود مجامرهم الألوّة، قال أبو اليمان: عود الطيب ورشحهم المسك»، وفي الجنة يوضع علي رؤسنا تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها «..والثياب هنا في الجنة لا تبلي ولا تفني»..نحن منعمون!
4- العشرة المبشرون بالجنة:
ما أجمل أن تنتهي حياتك في الدنيا؟ وأنت تعلم -ولو القليل- عن آخرتك؟..هكذ كان العشرة المبشرون بالجنة..ماتوا وهم يعلمون أنهم سيذهبون إلي الجنة..الجنة هي المراد..هي الأمل الذي نصبوا إليه جميعا دون أن يكون بيننا أحد لا يبغي ذلك..
والعشرة المبشرون بالجنة..أبو بكر بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأبوعبيدة بن الجراح وسعيد بن زيد..وهناك اختلاف عما إذا كان هناك مبشرون بالجنة أم لا.
5- الحور العين:
«أنت حبي وأنا حبك..لست أبغي بك بدلاً ولا عنك معدلاً»..جملة مكتوبة في نحر نساء الجنة أو الحور العين..رجال الدنيا لهم الحور العين في الجنة..مكافأة لهم علي ما فعلوا في دنياهم من أعمال حسنة..وهن ككل شيء في الجنة نساء منزهات عن كل أذي في نساء الدنيا فلا حيض ولا بول ولا نفاس..دائمة الطهر..لا ثلاثة أيام ولا أربعين يوماً كما نساء الدنيا..حتي طرفها طاهر من أن تطمع في غير زوجها..الرجال عشاق للنساء شَوقهم سبحانه وتعالي إليها بذكر الحور العين..والرجل في الجنة عمره لا يزيد علي 33 عاماً..يظل هكذا..شاباً في عنفوانه..وهن..«كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ»..«كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ»..«كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ»..
قد يأتي السؤال المنتشر بين النساء: إذا كان الرجال لهم الحور العين فماذا لنا نحن؟..النساء في الجنة سيكن أبكاراً حتي إن تزوجن في الدنيا..ومايخفي علي بعضهن طمأنهن إليه المصطفي «صلي الله عليه وسلم» وقال:«فضل نساء الدنيا علي الحور العين كفضل ظاهر الثوب علي بطانته وقد أعد الله لهن قصوراً ونعيماً ممدوداً أعطاهن الله شباباً دائماً وجمالا لم تره عين من قبل»..والمرأة التي تحفظ فرجها -لو لم تتزوج- وتصونه لزوجها فقط في الدنيا -إذا تزوجت- ستنعم بزوجها في الجنة..وعدم تشويق ربنا للمرأة للجنة بالرجال يأتي بسبب أن طبيعة النساء «الحياء»..والمرأة التي تدخل الجنة مع زوجها ستكون عنده أفضل وأحلي من الحور العين وكما حرمت نفسها علي الجميع إلاه في الدنيا سيكون لها وحدها في الجنة..وقوته في الشهوة والجماع قدر مائة رجل -وهذا هو الأمر الثالث- .
ولأن من نعيم الجنة الزواج ولا عزاب فيها..فالمرأة التي لا تتزوج في الدنيا يزوجها ربنا ما تقر بها عينها في الجنة..والتي يموت زوجها وتبقي بعده بلا زواج تكون مع زوجها في الجنة -إذا دخلاها-، أما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي - في الجنة - لزوجها الذي ماتت عنه.
وعموم الكلام إنه إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت..فادخلي!
6- الطريق للجنة:
للجنة أفعال في الدنيا تؤدي إليها مباشرة..نفعلها ونحن موقنين بأننا نسير في الطريق إليها..نفعلها وأحد أبواب الجنة ينادينا أن ندخل منه.. كلها أفعال خير..الاستفادة منها طويلة المدي في الدنيا -إذا كانت الأعمار طويلة- والاستفادة الأفضل والأبقي في الآخرة..في الجنة إن شاء الله..وقد ذكرت الأحاديث الصحيحة عن الرسول «صلي الله عليه وسلم» بعض هذه الأعمال وهي ولله الحمد كثيرة وسهلاً جداً، بل جداً جداً.. «من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة»..«من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، كان حقاً علي الله أن يدخله الجنة»..«من بني مسجداً يبتغي به وجه الله بني الله له مثله في الجنة»..«من صلي البردين دخل الجنة»..«من غدا إلي المسجد وراح أعدَّ الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح»..«من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة»..«من صلي اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة»..«من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلي الجنة»..«من قال مثل ما يقول المؤذن من قلبه دخل الجنة»..«ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة»..«من قال رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبياًّ وجبت له الجنة»..«من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة»..«من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة»..«من مات وهو بريء من ثلاث : الكبر، والغلول، والدّين دخل الجنة»...«اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة»..«من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة»..«من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة»..«من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً»..«إن الصدق يهدي إلي البر وإن البر يهدي إلي الجنة»..«تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة»...وأفعال أخري كثيرة جميعها خير وتصل بنا إلي الجنة في نهاية أو بداية الطريق..
الهم انا نسالك الفوز بالجنه والنجات من النار يا رب وجزامك الله كل خير يا رب استجب