منتديات المنسى اون لاين
الأولى لك والثانية عليك 1_bmp10
في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا



منتديات المنسى اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنسى اون لاين


 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنسىمجلة المنسى  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  


 

 الأولى لك والثانية عليك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعه عربية
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
دمعه عربية

الجنس الجنس : انثى
مساهماتى مساهماتى : 435
العمر العمر : 40
النقاط النقاط : 280
معدل التقييم معدل التقييم : 5

الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالسبت 6 نوفمبر - 10:49:35





قال الله - تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور: 30].

قال الشاعر:




كُلُّ الْحَوَادِثِ مَبْدَاهَا مِنَ النَّظَرِ وَمُعْظَمُ النَّارِ مِنْ مُسْتَصْغَرِ الشَّرَرِ
كَمْ نَظْرَةٍ فَتَكَتْ فِي قَلْبِ صَاحِبِهَا فَتْكَ السِّهَامِ بِلاَ قَوْسٍ وَلاَ وَتَرِ


لمَّا كان البصر بوابةَ الغزو الخارجي إلى القلْب، كان غضُّه من أهمِّ الصفات التي يتحلَّى بها المؤمن؛ فالبصر هو البابُ الأكبر إلى القلْب، وأعمر طُرق الحواس إليه، وبحسبِ ذلك كَثُر السُّقوط من جهته، وصفته أن يصرفَ المسلمُ بصرَه عمَّا حُرِّم عليه، ولا ينظر إلاَّ لما أبيح النظر إليه، ويدخل فيه أيضًا إغماضُ الأبصار عن المحارم، فإن اتَّفق أن وقع البصر على مُحرَّم من غير قصْد، فليصرفْ بصره سريعًا.

قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم: ((اضمنوا لي سِتًّا مِن أنفسكم أضمنْ لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتُم، وأَوْفوا إذا وَعدتم، وأدُّوا إذا ائتُمِنتم، واحفظوا فروجَكم، وغُضُّوا أبصارَكم، وكفُّوا أيديَكم))[1].

وعن جرير بن عبدالله - رضي الله عنه - أنَّه قال: "سألتُ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن نظر الفُجاءَة، فأمرني أن أصرفَ بصري"[2].

فعلينا جميعًا - يا معشرَ المسلمين - أن نغضَّ أبصارَنا عمَّا حرَّم الله - تعالى - فإنَّ حفظَه أشدُّ من حفظ اللِّسان.

وأسبابُ غض البصر كثيرة، وإن كان أعظمها تقوى الله - عزَّ وجلَّ - إضافةً إلى الزواج عند تحقُّق الباءة، أو الصوم؛ كما جاء عن الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((يا معشرَ الشباب، مَن استطاع منكم الباءةَ فلْيتزوجْ؛ فإنَّه أَغضُّ للبصر، وأَحصنُ للفرْج، ومَن لم يستطعْ، فعليه بالصَّوْم؛ فإنَّه له وِجاء))[3].

ومن فوائد غض البصر نجد:
- تخليص القلْب من ألَمِ الحسْرة، فإنَّ مَن أطلق نظرَه دامت حسرتُه، كما قال الشاعر:



وَكُنْتَ مَتَى أَرْسَلْتَ طَرْفَكَ رَائِدًا لِقَلْبِكَ يَوْمًا أَتْعَبْتَكَ الْمَنَاظِرُ
رَأَيْتَ الَّذِي لاَ كُلَّهُ أَنْتَ قَادِرٌ عَلَيْهِ وَلاَ عَنْ بَعْضِهِ أَنْتَ صَابِرُ


- أنَّه يُورِث القلب نورًا وإشراقًا يظهر في العَين وفي الوجه، كما أنَّ إطلاق البصر يُورثه ظلمةً تظهر في الجوارح؛ ولهذا كما قال ابن القيم - رحمه الله -: "ذكر الله - سبحانه - آية النور في قوله - تعالى –: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور: 35]، عُقَيب قوله: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} [النور: 30]، وجاء الحديث مطابقًا لهذا حتى كأنَّه مشتق منها، وهو قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((النظرة سهمٌ مسموم مِن سِهام إبليس، فمَن غضَّ بصرَه عن محاسن امرأةٍ أَوْرثَ الله قلبَه نورًا...)) الحديث"[4].

- أنَّه يُورث صحةَ الفراسة، فإنَّها من النور وثمراته، وإذا استنار القلب صحَّت فراستُه؛ لأنَّه يصير بمنزلة المرآة المصقولة تظهر فيها الصورة كما هي، وقيل:



مِرْآةُ قَلْبِكَ لاَ تُرِيكَ صَلاَحَهُ وَالنَّفْسُ فِيهَا دَائِمًا تَتَنَفَّسُ


- أنَّه يفتح طرقَ العِلم وأبوابه، وييسِّر أسبابه، وذلك بسبب نور القلب، فإنَّه إذا سطع نورُه ظهرتْ فيه حقائقُ المعلومات، وانكشفت له بسرعة، ومَن أرسل بصرَه تكدَّر عليه قلبه، وأظلم وانسدَّ عليه بابُ العِلم وطرقه.

- أنَّه يورث القلب سرورًا وفرحًا، وانشراحًا أعظم من اللَّذة في إطلاق البصر، حتى قال بعضهم: "والله لَلذَّةُ العِفَّة أعظمُ من لذَّة الذنب"، والدنيا فيها جنَّة مَن لم يدخلها،لم يدخل جَنَّة الآخرة، وغض البصر سببٌ من جملة أسباب دخول جنَّة الدنيا.

- أنَّه يخلِّص القلب مِن أسْر الشهوة؛ لأنَّ الأسير هو أسيرُ شهوته وهواه، ومتى أَسرت الشهوةُ والهوى القلبَ، تمكَّن منه أعداؤه، وأذاقوه سوءَ العذاب.

- أنَّه يسدُّ عنه بابًا من أبواب جهنَّم؛ فإنَّ النظر بابُ الشهوة الحاملة على مواقعة الفِعل.

- أنَّه يقوِّي عقله، ويَزيده ويُثبته، فإنَّ إطلاق البصر وإرسالَه لا يحصل إلاَّ مِن خِفَّة العقل وطيشه، وعدم ملاحظته للعواقب؛ فإنَّ دور العقل ملاحظةُ العواقب، ومُرسِل النظر لو علم ما تجنِي عواقب نظره عليه، لَمَا أطلق بصرَه، قال الشاعر:



وَأَعْقَلُ النَّاسِ مَنْ لَمْ يَرْتَكِبْ سَبَبًا حَتَّى يُفَكِّرَ مَا تَجْنِي عَوَاقِبُهُ


- أنَّه يُخلِّص القلْب من سَكرة الشَّهوة، ورقدة الغَفلة، فإنَّ إطلاق البصر يوجب استحكامَ الغفلة عن الله والدار الآخرة، ويوقع في سكرة العِشق؛ كما قال الله – تعالى -: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الحجر: 72]، قال السعدي في تفسيره: "وهذه السَّكرة هي سكرةُ محبَّة الفاحشة التي لا يُبالون معها بعذل ولا لوم".

وقال ابن القيم: "ووقعت مسألة: ما تقول السَّادة العلماء في رجلٍ نظر إلى امرأةٍ نظرة، فعَلق حبُّها بقلبه، واشتدَّ عليه الأمر، فقالتْ له نفسُه: هذا كلُّه من أوَّل نظرة، فلو أعدتَ النظر إليها لرأيتَها دون ما في نفسك، فسلوتَ عنها، فهل يجوز له تعمُّد النظر ثانيًا لهذا المعنى؟

فكان الجواب: الحمد لله، لا يجوز هذا لِعشرة أوجه:
أحدها: أنَّ الله - سبحانه - أَمَر بغضِّ البصر، ولم يجعل شفاءَ القلْب فيما حرَّمه على العبد.

الثاني: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - سُئل عن نظر الفجأة، وقد علم أنَّه يؤثِّر في القلب، فأمر بمداواته بصرْف البصر لا بتَكْرار النظر.

الثالث: أنَّه صرَّح بأنَّ الأولى له، وليست له الثانية، ومُحالٌ أن يكون داؤه ممَّا له، ودواؤه فيما ليس له.

الرابع:أنَّ الظاهر قوَّة الأمر بالنظرة الثانية لا تَناقُصه، والتجرِبة شاهدة به، والظاهر أنَّ الأمر كما رآه أوَّل مرَّة، فلا تحسن المخاطرة بالإعادة.

الخامس:أنَّه ربما رأى ما هو فوق الذي في نفسه فزاد عذابُه.

السادس: أنَّ إبليس عندَ قصْده للنظرة الثانية يقوم في ركائبه، فيُزيِّن له ما ليس بحسن لتتمَّ البليَّة.

السابع: أنَّه لا يُعان على بليته إذا أعرض عن امتثال أوامر الشَّرع، وتداوى بما حرَّمه عليه؛ بل هو جديرٌ أن تتخلَّف عنه المعونة.

الثامن: أنَّ النظرة الأولى سهمٌ مسموم من سهام إبليس، ومعلوم أنَّ الثانية أشدُّ سمًّا، فكيف يُتداوى مِن السمِّ بالسُّم؟!

التاسع: أنَّ صاحب هذا المقام في مقام معاملة الحق - عزَّ وجلَّ - في ترْك محبوب - كما زعم - وهو يريد بالنظرة الثانية أن يتبيَّن حال المنظور إليه، فإنْ لم يكن مرضيًّا تَرَكه، فإذًا يكون تَركُه؛ لأنَّه لا يُلائم غرضه، لا لله - تعالى - فأين معاملة الله - سبحانه - بترْك المحبوب لأجله؟!

العاشر:يتبيَّن بضرب مثل مطابق للحال، وهو أنَّك إذا ركبتَ فرسًا جديدًا، فمالت بك إلى دربٍ ضيِّق لا ينفذ، ولا يمكنها تستدير فيه للخروج، فإذا همَّتْ بالدخول فيه، فاكبَحْها لئلاَّ تدخل، فإذا دخلتْ خُطوة أو خُطوتين، فَصِح بها ورُدَّها إلى وراء عاجلاً، قبل أن يتمكَّن دخولها، فإن ردَّدتَها إلى ورائها سهُل الأمر، وإن توانيتَ حتى ولجتْ، وسقتها داخلاً، ثم قمتَ تجذبها بذنبها عَسُر عليك، أو تعذَّر خروجها.

فهل يقول عاقل: إنَّ طريق تخليصها سوقُها إلى داخل؟!

فكذلك النظرة إذا أثَّرت في القلْب، فإن عَجَّل الحازم وحَسَم المادة من أوَّلها، سهُل علاجه، وإن كرَّر النظر ونقَّب عن محاسن الصورة، ونقلها إلى قلْب فارغ فنقشها فيه، تمكَّنتِ المحبَّة، وكلَّما تواصلتِ النظرات كانتْ كالماء يَسقي الشجرة، فلا تزال شجرة الحبُّ تُنمى حتى يفسد القلْب، ويُعرض عن الفِكر فيما أمر به، فيُخرج صاحبَه إلى المحن، ويوجب ارتكابَ المحظورات والفتن، ويُلقي القلْب في التلف، والسبب في هذا أنَّ الناظر الْتذَّتْ عينُه بأوَّل نظرة، فطلبت المعاودة؛ كأكلِ الطعام اللذيذ إذا تناول منه لقمةً، ولو أنَّه غضَّ أوَّلاً لاستراح قلبه وسلم"[5].

فالله العلي القدير نسأل أن يحفظَ أبصارَنا من النظر إلى الحرام.

وصلَّى الله على محمَّد، وعلى آله أجمعين، والحمد لله ربِّ العالمين.





المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAWA

الأولى لك والثانية عليك Stars111
SAWA

الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 1645
العمر العمر : 33
النقاط النقاط : 1256
معدل التقييم معدل التقييم : 8
sms sms : >> لا اله الا الله محمداً رسول الله <<


الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالسبت 6 نوفمبر - 13:12:16


اللهم استرنا فوق الأرض وسترنا تحت الأرض وسترنا يوم العرض
نسألك يالله الثبات حتى الممات.


اللهم امين


جزاكِ الله خير اختنا فى الله / دمعه عربيـــة

وجعله الله في ميزان حسناتكِ



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







الأولى لك والثانية عليك 61492910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعه عربية
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
دمعه عربية

الجنس الجنس : انثى
مساهماتى مساهماتى : 435
العمر العمر : 40
النقاط النقاط : 280
معدل التقييم معدل التقييم : 5

الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 14:29:13

@SAWA كتب:

اللهم استرنا فوق الأرض وسترنا تحت الأرض وسترنا يوم العرض
نسألك يالله الثبات حتى الممات.


اللهم امين


جزاكِ الله خير اختنا فى الله / دمعه عربيـــة

وجعله الله في ميزان حسناتكِ

يعطيك العافيه على المرور الرائع
منور موضوعي
احترامي و تقديري و جزيل شكري



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الأيام

الأولى لك والثانية عليك Aony10
أسير الأيام

الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 1310
العمر العمر : 34
النقاط النقاط : 976
معدل التقييم معدل التقييم : 28
الأوسمة الأوسمة :
الأولى لك والثانية عليك Uoou_u10


الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 18:44:50

بارك الله فيك أختي الغالية
و جعله في ميزان حسناتك
مني كل الوــــــــــــــــــــد



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







[center]الأولى لك والثانية عليك Uuouso10
الأولى لك والثانية عليك Uoou_o10
 
 

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالمصرى

الأولى لك والثانية عليك 100010
محمدالمصرى

الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 1560
العمر العمر : 36
النقاط النقاط : 1146
معدل التقييم معدل التقييم : 46
الأوسمة الأوسمة :
الأولى لك والثانية عليك 7_126511الأولى لك والثانية عليك 7_126511الأولى لك والثانية عليك 7_126511الأولى لك والثانية عليك 7_126511الأولى لك والثانية عليك 7_126511
الأولى لك والثانية عليك 1_012613
الأولى لك والثانية عليك Moder11


الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 19:10:01

جزاكى الله خيراً اختى الكريمه
كل تقدير واحترام
الأولى لك والثانية عليك 537930



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







الأولى لك والثانية عليك Caaoni10

تذكر أنت هنا لتشارك وليس فقط لتتابع .
* ساهم معنا بالردود الحواريه.
* أبتعد عن الردود العقيمه مثل : شكرا ، يسلمو وو الخ ..
وحاول قدر الإمكان ابداء وجهة نظرك في الموضوع بكل شفافيه .
* قسم الألعاب وضع للتسليه .. فلا تجعل مشاركاتك تقتصر عليه .
الى كل الذين كانو صادقين في حبهم وفي رسائلهم تحت ظلال العفه والمحبه و الصداقه
الصافيه الصداقه بذره لا تنبت الا في القلوب الصافيه

تذكر دائما ثلاث ( تحب-تضحي-تسامح)وانتبه من ثلاث(تجرح-تكره-تخون)
ولا تصاحب ثلاث(متكبر -جاهل -خائن)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعه عربية
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
«۩ شخصيــ vip ـات ۩»
دمعه عربية

الجنس الجنس : انثى
مساهماتى مساهماتى : 435
العمر العمر : 40
النقاط النقاط : 280
معدل التقييم معدل التقييم : 5

الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير - 20:06:45

شاكرهـ لكم روؤوعة توآجدكم أعزائي ..~
وجزانا الله عنكم كل خير ’’ لكم كل الشكر والأحترام ْ



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الاسلام
منسى موهوب
منسى موهوب
فراشة الاسلام

الجنس الجنس : انثى
مساهماتى مساهماتى : 184
العمر العمر : 29
النقاط النقاط : 89
معدل التقييم معدل التقييم : 1

الأولى لك والثانية عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأولى لك والثانية عليك   الأولى لك والثانية عليك Icon_minitimeالثلاثاء 8 مارس - 12:59:26

بارك الله فيكي اختي الكريمة ونفع بك
وجزاك الله خيراً وجعله الله فى ميزان حسناتك
تقبلي مروري المتواضع



المصدر: منتديات المنسى اون لاين- www.almansy.forumegypt.net






الأولى لك والثانية عليك 4132854494
الأولى لك والثانية عليك RLeYun12160532
الأولى لك والثانية عليك 47_01202720591
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأولى لك والثانية عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنسى اون لاين :: »-(¯`v´¯)-» المنتديات الاسلامية »-(¯`v´¯)-» :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: