المنـســــــــــي
الجنس : مساهماتى : 4932 النقاط : 5793 معدل التقييم : 71 الأوسمة :
sms :
| موضوع: مفاهيم تكنولوجيا الاتصال ... الأحد 20 مايو - 8:56:28 | |
|
الفصل الأول مفاهيم تكنولوجيا الاتصال... كلمة (تكنو) تعني أسلوب أداء أو المهنة، وأن كلمة (تكنولوجي) تعني العلم الذي يدرس تلك المهنة. وتظهر كلمة تكنولوجيا في الكتب الاعلامية مقرونة بكلمة أخرى كالمعلومات أو الإعلام أو الاتصال، وهي قد تشير إلى تلك الأدوات التي تستخدم في تدعيم قدرة الانسان على نقل المعلومات وتبادلها. لتكنولوجيا الاتصال عدة تعاريف تتوقف على طبيعة الموقف منها، فالبعض يؤمن بمقولات بحتمية التكنولوجيا وضروريتها وانها مرغوب بها في كل مجتمع يأمل للتقدم وان كل أشكال المجتمع مرتبطة بها، وان أي فشل في استخدام هذه التكنولوجيا يرجع للتخلف الثقافي والتعليمي في هذا المجتمع. والبعض الآخر يومن بفكرة الليبرالية التكنولوجية، يرى أنها ليست ضارة في حد ذاتها، ولا تمثل مشكلة، ولكن يجب أن يتم استخدامها وفقا لمعايير المسئولية الاجتماعية مع ترشيد اتخاذ القرارات المتعلقة باستخدامها. بعض تعريفات التكنولوجيا... - عرفها البعض "أنها أداة أو جهاز أو وسيلة تساعد على انتاج المعلومات وتوزيعها واسترجاعها وعرضها". - وعرفها آخرون "عملية اكتساب ومعالجة وتخزين ونشر المعلومات الرقمية والنصية والصوتية، من خلال مجموعة من الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والكمبيوتر". تعريف التكنولوجيا الاتصال: هي أحدث مبتكرات العلم الحديث في مجال الأجهزة الالكترونية التي يتم استخدامها في مجالات الاتصال بهدف تقديم خدمات أفضل للقراء والمشاهدين والمستمعين في أي مكان. تأثير التكنولوجيا على وسائل الاتصال الحديثة. وسائل الاتصال الحديثة مرت بعدة مراحل في استخدامها للوسائل التكنولوجية الجديدة حيث بدأت الصحف على سبيل المثال - منذ الستينات في استخدام أنظمة الجمع الالكتروني لتمثل بذلك بداية تحول الصحف إلى استخدام الانظمة الرقمية. وظائف تكنولوجيا الاتصال: 1- وظيفة انتاج المادة الاذاعية والتليفزيونية والصحفية بعد دخول الكمبيوتر إلى بنية العملية الانتاجية فأصبح كل شيء يتم اليكترونيا. 2- وظيفة معالجة المعلومات رقميا سواء المقدم منها في المحتوى البرامجي للراديو والتليفزيون أو المقدم منها عبر الصحف. 3- وظيفة تحزين المعلومات واسترجاعها باستخدام الأقراص المدمجة في توثيق أرشيفها ووثائقها. 4- نقل وتوزيع المعلومات عبر الفاكس والأقمار الصناعية والشبكات الرقمية ... 5- وظيفة العرض حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بعرض المعلومات عند طلبها في أي وقت. هناك بعض المشاكل التي لم تحل بعد في تكنولوجيا الاتصال ومنها: قلة خبرة العاملين في الاعلام في التعامل مع هذه التقنيات.حاجة التعامل مع الكمبيوتر لبعض الاعلاميين الذين ليست لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال.
قضايا قديمة في مواجهة الوسائل الحديثة 1- قضية التوازن والتحيز:حيث توفر تكنولوجيا الاتصال الحديثةمادة معلوماتية عزيرة ومصادر متنوعة تتيح فرصة كبيرة امام وسائل الاتصال الحديثة للاختيار من بينها، مما يعطيها قدر من التنوع دون تحيز الذي تقع فيه وسائل الاعلام نتيجة قلة المعلومات والاتجاهات السياسية. 2- قضية المصداقية والشك تثير عملية تدفق المعلومات عبر اجهزة الكترونية مباشرة قضية التعرف على المصدر الأول للمعلومة ومدى مصداقيتها. 3- قضية الموضوعية والشخصانية و تأثير تنوع الملعومات على توفير المناخ الاكثر موضوعية يمنح الاعلامي وجهات نظر متعددة. 4- قضية ديموقراطية الاتصال وحق المعرفة فمع تنوع مصادر المعلومات قلت ظاهرة الرقابة والتعتيم على الجمهور. أنواع التكنولوجيا في مجال الاعلام... 1- تكنولوجيا الاتصال الكبيرة: وهي الوسائل المستخدمة في نقل المعلومات والصور مع تداولها على نظاق جماهيري واسع، وتشكل نظام الاتصال المركزي في المجتمع، ومنها: أ- الراديو : يتكون من جهازين ، الاول جهاز انتاج وبث الاخبار والبرامج الاعلامية عبر موجات كهرومغناطيسية متنوعة التردد وتحمل هذه الموجات رسال صوتية، وتديره هيئات او مؤسسات. والجهاز الثاني هو استقبال يكون في متناول الفرد ويتم من خلاله تنقية الصوت البشري من الموجة الحاملة وسماعه بصورة طبيعية. ب- التليفزيون: تطور تكنولوجي للراديو حيث أنه يستطيع نقل الصوت والصورة معا. 2- تكنولوجيا الاتصال الصغيرة:هي الأدوات والأساليب الفنية التي تستخدم في تدعيم كفاءة قنوات الاتصالالشخصي. ومنها: أ- التليفون: أحد وسائل الاتصال الشخصي التي تتيح إجراء الحوار بين شخصين مهما بعدت المسافة بينهما. ومن خلاله يتم تبادل المعلومات . ولا يتطلب استخدامه مهارات خاصة سوى التركيز من جانب طرفي الحوار على الصوت. ب- الكاسيت: يستخدم في نقل وتبادل المعلومات عبر قنوات اتصال الشخصي وأصبح معروفا بعد انتشار أجهزة التسجيل أن بتبادل الأفراد الرسائل الصوتية المسجلة. ت- الفيديو: يعد مكملا لجهاز التليزيون ، وصنف ضمن الأجهزة الصغيرة باعتباره ذات طابع فردي وغير رمسي من ناحية وقدراته على فصل جهاز التليفزيون من قنوات الاتصال الجماهيري من ناحية أخرى.
خصائص تكنولوجيا الاتصال الحديثة: 1- صصمت هذه التكنولوجيا لتسهيل الاتصال في اتجاهين بدلا من اتجاه واحد. 2- اختصرت التكنولوجيا من المسافة والزمن. 3- تتسم بالمرونة القابلية للتأقلم ، فكل تطور تكنولوجي جديد يظهر في مجال الاتصال لا يلغي الآخر وإنما ينفردبميزات خاصة في مجال النشر وتوزيع المعلومات.
الفصل الثالث أهداف الانترنت: 1- تأمين سرعة الاتصال بين الأجهزة الأمنية والعسكرية الأمريكية. 2- ربط مختلف المناطق في شتى الدول بشبكة اتصالات قوية آمنة. 3- أن تعمل في حالة نشوب حرب نووية بين الدول المتقدمة وتدمير شبكات الاتصال الرئيسية. 4- ربط مراكز القيادة العسكرية والمدنية في شتى الدول في حالة نشوب حرب وفي الاستخدامات السلمية. الخدمات التي يقدمها الانترنت: 1- يسهيل للمستخدم التواصل والارتباط بالعالم الخارجي عبر الانترنت بأقل التكاليف. 2- يساعد على تصفح المستندات في أي مكان في العالم. 3- يعمل على نقل المعلومات من حاسب آلي كبير إلى حاسب أخر أصغر. 4- نقل المعلومات والبرامج بين مختلف الأجهزة. 5- المشاركة في مجموعات النقاش. 6- تقديم معلومات وخدمات.
خصائص الاتصال باستخدام شبكة الانترنت.... 1- خصائص شبكة الانترنت كوسيلة الاتصال:تعد شبكة الانترنت وسيلة اتصال متعددة الأوجه شاملة أنواع الاتصال، وهي كوسيلة اتصال تقليدية في تعاملها مع نموذج (المصدر – الرسالة – المتلقي – رجع الصدى) لكن تعاملها مع هذا النموذج غير ثابت قالمتلقي يصبح هو مصدر لرسالة يتلقاها أخرون. ويمكن تنيف الاتصال عبر الانترنت إلى: أ- اتصال تزامني جماعي : ويكون من مجموعة من الأفراد إلى مجموعة أخرى. ب- اتصال لا تزامني فردي: من فرد لآخر كرسائل البريد الالكتروني. ت- اتصال لا تزامني عام في خصائصه: ويكون لأغراض البحث عن مواقع معينة للحصول منها على معلومات. ث- اتصال متزامن من فرد إلى آخر أو من فرد إلى مجموعة حول موضوع معين 2- خصائص تميز شبكة الانترنت عن وسائل الاعلام التقليدية: شبكة الانترنت تتميز عن وسائل الاتصال التقليديةومن أبرزها: أ- التفاعلية وهي احدى سمات الاتصال الشخصي إلا أنها اكثر ارتباطا بشبكة الانترنت لان استخداميها ليسو متلقين للرسالة فقط بال منتجون لها ايضاً. ب- مرونة التزامن. ت- التحكم : فالأفرد في تعاملهم مع الانترنت بتفاعلون مع التقنية ذاتها فلديهم امكانية التحطم والسيطرة في تفاعلهم معها. ث- تركيز الانتباه: حيث يقوم المستخدم بحصر تركيزه وانتباه على موضوع او مجال محدد. ج- حب الاستطلاع : تعمل المضامين الموجودة على الانترنت على تحفيز الفضول العمرفي والحسي للفرد. ح- الاهتمام الفعلي. خ- الاجماهيرية: يحقق الاتصال عبر االانترنت مايسمى بفردية الاتصال، وهذا يعني ان مضمون الاتصالي من الممكن ان يتم تقديمه إلى فرد أو مجموعة من الأفراد وليس إلى كتل جماهيرية. د- الانتقائية: الاتصال عبر الانترنت يسمح بالانتقاء النشط الحر للفرد الذي يقوم باختيار المضامين التي تشبع مالديه من حاجات بلا قيوم او رقابة. ذ- الانترنت وسيلة غير مكلفة في الحملات الدعائية. ر- سهولة الاستخدام. ز- الديمقراطية في الاتصال: حيث تعمل الشبكة على تحقيق ما يمكن تسميته بديمقراطية الاتصال لانها تعمل على ازالة كافة الفروق بين البشر. س- امكانية التعرف على حجم الاقبال الفعلي على بعض المواقع. ش- لامركزية الملكية والإدارة.
استخدامات الانترنت.. تعمل شبكة الانترنت على اشباع العديد من حاجات مستخدميها، ويقدم خدمات لجماهيرها ومنها... 1- البريد الالكتروني: وهذه الخدمة من أقدم الخدمات التي تقوم بها الشبكة. ويستخدمها الناس لعدة أسباب: أ- سرعة وصول الرسالة إلى أي مكان في العالم . ب- عدم وجود وسيط بين المرسل والمتلقي. ت- امكانية الحاق ملفات كاملة برسائل البريد الالكتروني. 2- المحادثات: وهي خدمة توفير امكانية التحدث بين فردين أو أكثر بقراءة عبارات بعضهم البعض وتدعيم الكتابة بالصوت والصورة والحركة. 3- المجموعات الاخبارية. 4- البحث عن المعلومات 5- التجارة الالكترونية: من خلالها يتم عرض السلع والمنتجات والتسوق وعقد صفقات تجارية عن بعد. 6- المؤتمرات : وهذه لقاءات تتم عن بعد وتعد هذه الخدمة عادة تجمع بين الخبراء والمستشارين والأفراد العاديين. 7- التلنت: وهي خدمة تسمح للحاسب المكتبي أن يعمل بطرفية لحاسب أخر بعيد عنه.
الاكسترانت.. هي شبكة مكونة من مجموعة من شبكات انترانت ترتبط ببعضها عن طريق الانترنت وتحافظ على خصوصية كل شبكة انترنت مع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينهما. وهي الشبكة التي تربط شبكات الانترانت الخاصة بالمتعاملين والشركاء المزودين ومراكز البحاث الذين تجمعهم شراكة عمل في مشروع واحد. تطبيقات شبكة الاكسترانت: 1- نظم تدريب وتعليم العملاء. 2- نظم التشارك على قواعد البيانات بين الجماعات ومراكز الأبحاث. 3- شبكات مؤسسات الخدمات المالية والمصرفية. 4- نظم ادارة شؤون الموظفين والموارد للشركات العالمية المتعددة.
انواع الاكسترانت: 1- شبكات اكسترانت التزويد: تربط هذه الشبكات مستودعات البضائع الرئيسية مع المستودعات الفرعية بغرض تسيير العمل فيها آليا للمحافظة على كمبية قابته من البضائع في المستودعات. 2- شبكات اكسترانت التوزيع: هذه الشبكات تمنح صلاحيات للمتعاملين مستندة إلى حجم تعاملاتهم وتقدم لهم خدمة الطلب الالكتروني وتسية الحسابات آليا مع التزيد الدائم لقوائم المنتجات الجديدة. أهمية وفوائد الاكسترانت للشركات: 1- تسهيل عمليات الشراء في الشركات اذ يمكن ان تقوم الشركة من منطقة الشرق الاوسط بارسال طلب شراء الى شركة يابانية عبر الاكسترانت. 2- متابعة الفواتير وتسهل هذه الخدمة عملية توقيع الفواتير من مديري الفروع المنتشرين في مناطق مختلفة. 3- خدمات التوظيف ، حيث تستخدم هذه الشبكة لربط مصادر الموارد البشرية المؤهلة مع سوق العمل المتخصصة. 4- تواصل شبكات توزيع البضائع ببعض البعض.
أنواع الشبكات الرئيسية: 1- الشبكات المحلية ويتم من خلاله الربط بين اجهزة الحاسب عن طريق كبلات في مساحة جغرافية صغيره محدودة. 2- الشبكات الواسعة وينتج عادة من الربط بين عدة شبكات محلية ببعضها البعض عبر خطوط الهاتف أو الأقمار الصناعية.
الانترنت والانترانت والاكسترانت.. أولاً: الانترنت: وهي شبكة عنكبوتية واسعة مترامية الاطراف، تقدم لمستخدميها قدرا هائلا من المعلومات في كافة أرجاء الأرض. وشبكة الانترنت هي وسيلة اعلامية غير تقليدية واسعة الانتشار تربط بين الحاسبات في شتى بقاع الارض وهي خليط من المكونات البرماجية والبشرية والمادية. ثانياً: الانترانت: شبكة كمبيوتر خاصة بإية مؤسسة تستخدم القواعد التي بنى عليها الانترنت وهي تمكن الافراد والعاملين في المؤسسة من الاتصال ببعضهم البعض والوصول الى معلومات بطريقة اسرع وافضل واكثر كفاءة واقل تكلفة وانجاز الاجتماعات وتحضير الرسائل والمذكرات.... ويعد الانترانت نسخة مصغرة من الانترنت تعمل داخل المؤسسة ا يمكن لأحد الوصول إليه إلا من خلال من يعمل داخل المؤسسة ولديه كلمة سر للدخول. الفرق بين الانترنت والانترانت: 1- الانترانت مملوك بالكامل للمؤسسة التي تستضيفه. اما الانترنت غير مملوك لأحد. 2- الانترانت لا يمكن الدخول اليه إلا فئات العاملين بالمؤسسة ولديهم كلمة المرور، اما الانترنت اي شخص يمكنه الدخول إليه. 3- الانترانت يعمل في موقع واحد فقط ولا يمكن الوصول إليه من اي مكان ، اما الانترنت يعمل في مواقع شتى ويمكن الدخول اليه من كل مكان. 4- الانترانت نوعية المعلومات التي تحتوي عليها يحتوي على الموضوعاات والمعلومات التي وافقت عليها المؤسسة بحيث تصبح ذات اهمية لانجاز العمل، اما الانترنت معلوماته لا حصر لها، ومعلومات غير لائقة وغير دقيقة. 5- الانترانت محدود بالمؤسسة فقط، الانترنت غير محدود. التشابه بين الانترنت والانترانت: 1- النظامين يستخدمان صفحات كتبت بلغةHTML. 2- كل منها برنامج التصفح لمشاهدة الصفحات. 3- كل منها يستعمل نفس المعايير في اسلوب الاستقبال والارسال للمعلومات.
ثالثاً: الاكسترانت:وهو شبكة مكونة من مجموعة من الشبكات الانترنت المرتبطة مع بعضها عن طريق شبكة الانترنت. وهي تلك الشبكة التي تربط بين شبكات الانترنت الخاصة بالمؤسسات والعملاء الذين تجمعهم مصالح مشتركة وتؤمن لهم سهولة وسرعه تبادل المعلومات مع الحفاظ على خصوصية الانترانت. وتعد الخليط الذكي بين الانترنت والانترانت. رابعاً: الويب: احد التطبيقات العملية العديدة للانترنت الا انها تعد أكثر استخداما وانتشارا وهي تعرف بانها تلك الشبكة الحرافيكية تجمع بين عناصر الصوت والصورة والرسم والحركة ..... وتتيح سرعة الحرمة والتنقلبين الوثائق والحاسبات من خلال استخدام الوصلات الفوقية.
الفصل السادس الأثار المتوقعة لتكنولوجيا الاتصال الحديثة 1- الآثار النفسية: اظهرت الابحاث المتعلقة باستخدام الكمبيوتر ظاهرة تسمى امدان الانترنت والتي تؤكد ان الاستخدام المبالغ للانترنت يسبب الادمان الذي تسببه المخدرات والمشروبات الكحولية. واعراض ادمان الانترنت من واقع الدراسات النفسية هي: الأرق وآلام الظهر والرقبة واهمال واجبات العمل، والتوتر النفسي. وأظهرت الأبحاث ان الإناث أقل استخداما للانترنت لقلة خبرتهم في التعامل مع برامج الكمبيوتر. 2- الآثار الاقتصادية: حيث أوضحت الدراسات أن تجربة الشراء الالكتروني في حالة تزايد مستمر دون انخفاض وهو مايعني ان التجارة الالكتورنية تتطور وتزيد، فعيوب التجارة الالكترونية ان الشراء الالكتروني يؤدي إلى فقدان متعة الشراء المعروفة التي كانت تجدها الأسر في ممارسة عملية التسويق من خلال التفاعل الاجتماعي بين البائع والمشتري. 3- الآثار الاجتماعية: شبكات الانترنت تعزز العلاقات الاجتماعية ولها أثر على علاقة بين الاصدقاء والاقارب والجيران ، فبوجود هذه الشبكة يتيح لمستخدميها مزيد من التفاعل الاجتماعي وتوسيع نطاق المحلية وتعزيزها بين الجيران والأقارب من العائلة الواحدة وبين الأصدقاء. 4- أثا ر المهنية على صناعة الإعلام:الانترنت يشكل تهديدا على الفيديو لان نسبة ضيلة جدا من الناس لديهم رغبة في الذهاب لسوق اشرطة الفيديو في ظل وجود الانترنت ، وهناك اتجاه مستقبلي في اقامة نافذ لعرض الأفلام عبر الانترنت. ويهدد أيضا الانترنت الصحافة الورقية في ظل ظهور الصحف الكترونية وامكانياتها الهائله وقدراتها العالية في آنية وقوع وعرض الأخبار الزما بحدوث الحدث، وامكانية اضافة المؤثرات الصوت والحركة واللون للأخبار تجذب انتباه القراء فيعزل البعض عن قراءة الصحف الورقية في ظل ظهور هذه التقنية وانتشارها
| |
|