منتديات المنسى اون لاين
مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية 1_bmp10
في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا



منتديات المنسى اون لاين
مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية 1_bmp10
في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا



منتديات المنسى اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنسى اون لاين


 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنسىمجلة المنسى  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  


 

 مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SAWA

مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية Stars111
SAWA


الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 1645
العمر العمر : 37
النقاط النقاط : 1256
معدل التقييم معدل التقييم : 8
sms sms : >> لا اله الا الله محمداً رسول الله <<


مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية Empty
مُساهمةموضوع: مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية   مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية Icon_minitimeالإثنين 10 مايو - 11:07:03

مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية

يوسف على فهد الرجيب
أستاذ مشارك بقسم علم النفسكلية التربية الأساسية- الكويت

تحاول الدراسة فحص العلاقة بين عوامل مهارات التوكيدية المختلفة وأساليب التنشئة الوالدية من جانب كل من الأب والأم لدى الذكور والإناث، وذلك من خلال التحقق من صدق الفرضين التاليين:
1. توجد علاقة ارتباطية دالة بين توكيد الذات (الدرجة الكلية والأبعاد الخمسة) ومستوياته المختلفة (المنخفضة– المتوسطة– المرتفعة) وبين أساليب التنشئة الوالدية من جانب الأم والأب لدى كل من عينة الذكور والإناث.
2. تتباين أساليب التنشئة الوالدية فى اتجاه إلام والأب المنبئة بتوكيد الذات بتباين النوع (ذكور– إناث). ويتفرع من كل فرع ستة فروض فرعية وفقا لأبعاد مقياس توكيد الذات.
تكونت عينة الدراسة من(320) مبحوثا، (107 من الذكور، 213 من الإناث) فى المدى العمرى من 15 وحتى 49 سنة. وقد بلغ متوسط عمر العينة 23.92 سنة بانحراف معيارى قدره 7.24.
دوات الدراسة:
1. مقياس مهارات توكيد الذات (طريف شوقي،1998)
2. مقياس التنشئة الاجتماعية (زين العابدين درويش،1989).
النتائج:
³ أظهرت النتائج صحة الفرض الأول بوجه عام.
كما أظهرت أهم نتائج الفرض الثانى ما يلى:
³ تسهم المساواة فى مقابل التفرقة، والتسامح فى مقابل التشدد والقسوة من جانب الأم، واتجاه الشورى فى مقابل التسلط من جانب الأب فى التنبؤ بعامل "الإنصاف وتقدير الآخرين" لدى الذكور.
³ تسهم أساليب: الاتجاه نحو الثبات فى مواقف التنشئة فى مقابل التناقض من جانب الأب بنسبة، والاتجاه نحو بث الطمأنينة من جانب الأم، والاتجاه نحو الثبات فى مواقف التنشئة فى مقابل التناقض من جانب الأم والاتجاه نحو توفير الحماية المعتدلة فى مقابل الحماية المفرطة من جانب الأم، والاتجاه نحو القبول فى مقابل الرفض والنفور من جانب الأم فى التنبؤ بعامل "الدفاع عن الحقوق الخاصة" لدى الذكور.
³ تسهم أساليب:الاتجاه نحو الثبات فى مواقف التنشئة فى مقابل التناقض، والاتجاه نحو توفير الحماية المعتدلة مقابل الحماية المفرطة من جانب الأب فى التنبؤ بعامل "القدرة على مواجهة الأخريين" لدى الإناث.
³ كما تسهم أساليب: الاتجاه نحو الثبات فى مواقف التنشئة فى مقابل رفض التناقض من جانب الأب، والاتجاه نحو المساواة فى مقابل التفرقة، والاتجاه نحو توفير الحماية المعتدلة فى مقابل الحماية المفرطة، واتجاه التسامح فى مقابل التشدد والقسوة من جانب الأم فى التنبؤ بعامل "الدفاع عن الحقوق العامة" لدى الإناث.


مجلة دراسات الطفولة عدد يناير 2007 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير
منسى جديد
منسى جديد
الامير


الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 5
العمر العمر : 31
النقاط النقاط : 0
معدل التقييم معدل التقييم : 0

مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية   مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية Icon_minitimeالخميس 3 يونيو - 13:03:05

ما في احسن من هذا مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية 41209
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنسى اون لاين :: »-(¯`v´¯)-» المنتديات الثقافيـــه والادبيـــه »-(¯`v´¯)-» :: مكتبة المنسى الثقافيه-
انتقل الى: