منتديات المنسى اون لاين
دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم 1_bmp10
في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا



منتديات المنسى اون لاين
دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم 1_bmp10
في حال رغبتكم المشاركة في نشاط المنتديات ، فينبغي الانتساب بالضغط هنا



منتديات المنسى اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنسى اون لاين


 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنسىمجلة المنسى  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  


 

 دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAWA

دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم Stars111
SAWA


الجنس الجنس : ذكر
مساهماتى مساهماتى : 1645
العمر العمر : 37
النقاط النقاط : 1256
معدل التقييم معدل التقييم : 8
sms sms : >> لا اله الا الله محمداً رسول الله <<


دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم   دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم Icon_minitimeالإثنين 10 مايو - 11:09:21

مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم
إعداد
الد كتور جهاد التركي
ملخص رسالة دكتوراة
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج سلوكي/ معرفي في تطوير مهارات تنظيم الذات، وأثر ذلك على السلوك الصفيلدى أطفال من ذوي صعوبات التعلمفب غرف المصادر في الصف السادس في مدارس لواء عين الباشا الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم. وشملت العينة (40) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم قسموا عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية تضم ( 20) تلميذا وتلميذة ومجموعة مقارنة تضم (20) تلميذا وتلميذة
وقد تلقت المجموعة التجريبية تدريبا على البرنامج السلوكي المعرفي في حين لم تتلق المجموعة المقارنة أي تدريب.
تكون البرنامج التعليمي السلوكي المعرفي من ثماني عشرة جلسة مدة كل منها (45-50) دقيقة ولمدة تسعة أسابيع حيث تلقى أفراد المجموعة التجريبية خلال البرنامج تدريبات سلوكية معرفية لتطوير مهارات تنظيم الذات .وقد استخدم مقياس تنظيم الذات وقائمة تقدير السلوك الصفي لجمع المعلومات ومقارنة أداء أفراد الدراسة على الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والمقارنة .
وقد اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى a = 05,) في مهارات تنظيم الذات بين التلاميذ في المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم البرنامج وبين تلاميذ المجموعة المقارنة الذين لم يطبق عليهم البرنامج المعرفي السلوكي لصالح المجموعة التجريبية .
كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى a= 05,) في السلوك الصفي بين أداء التلاميذ في المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم البرنامج وبين تلاميذ المجموعة المقارنة الذين لم يطبق عليهم البرنامج المعرفي السلوكي لصالح المجموعة التجريبية.
3- كذلك وجد ارتباط عكسي ذي دلالة إحصائية عند مستوى ( a=0.05) بين اكتساب مهارات تنظيم الذات والمشكلات السلوكية الصفية قيمته ( - 0.60) .

Self-Regulation Skills of Children with Learning Disabilities and Its Relationship with Their Classroom Behavior.
Prepared by:
D.Jihad turkey
The purpose of this study was to evaluate the effectiveness of a cognitive– behavioral teaching program in developing self-regulation skills of students with learning disabilities and the consequent effect on their classroom behavior.
The sample of the study consisted of (40) 6th grade children with learning disabilities. (20 males &20 females) from the governmental schools of Ein Al- Basha region. The children were randomly distributed into two groups:
The 1st (experimental) numbered 20 children with L.D. (10 males & 10 females)
The 2nd (control) numbered 20 children with L.D. (10 males & 10 females)
A pretest – posttest control group design was used.
The results were analyzed by using (ANCOVA) to determine the effect of the independent variable on the dependent variables.

The findings of this study were as follows:

1-There were significant differences in self- regulation skills at (a = 0.05), between research group, which got the program, and control group, which didn't get the program.
2-There was significant differences in classroom behavior at (a = 0.05) between both groups.
3-There were significant negative relation at (a = 0.05) between self- regulation skills and level of classroom behavior problems valued at (-0.6) which shows clearly that improving self- regulation, decreased the classroom behavior problems.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالسلوك الصفي لدى أطفال صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية
» رسائل ماجستير ودكتوراه من أطفال الخليج
» تنظيم الموارد المائية في العالم الإسلامي
» متصفح My Kids Browser مفيد لاطفالنا ويساعدهم على التعلم
» صور جدران غرف أطفال رهيبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنسى اون لاين :: »-(¯`v´¯)-» المنتديات الثقافيـــه والادبيـــه »-(¯`v´¯)-» :: مكتبة المنسى الثقافيه-
انتقل الى: